فريق البحث
مستشار البحث:
أ. د / كمال الدين عبد الرحمن درويش
عميد كلية التربية الرياضية للبنين الأسبق -
جامعة حلوان
عميد كلية التربية الرياضية للبنين الأسبق -
جامعة حلوان
إعداد:
أ. م.د. دلال فتحى عيد عطية
أستاذ باحث مساعد بشعبة بحوث الأنشطة
التربوية ورعاية الموهوبين..
د/ عزت عرفة أحمد عيسى
باحث متفرغ بشعبة بحوث الأنشطة التربوية
ورعاية الموهوبين.
التربوية ورعاية الموهوبين..
د/ عزت عرفة أحمد عيسى
باحث متفرغ بشعبة بحوث الأنشطة التربوية
ورعاية الموهوبين.
الملململمعاونون :
د. عبد السلام الحسيني كاشف
باحث متفرغ بشعبة بحوث الأنشطة التربوية
ورعاية الموهوبين.
د. أكرم إبراهيم السيد قحوف
باحث بشعبة بحوث الأنشطة التربوية ورعاية
الموهوبين.
د/ نهال حلمي عبد الجواد
باحث بشعبة بحوث الأنشطة التربوية ورعاية
الموهوبين.
أ/ محمد غازي الدسوقي
باحث مساعد بشعبة بحوث الأنشطة التربوية
ورعاية الموهوبين.
أ / إيمان علي محمد متولي
باحث مساعد بشعبة بحوث الأنشطة التربوية
ورعاية الموهوبين.
أ / مروه فؤاد عبد الحميد حجازي
باحث مساعد بشعبة بحوث الأنشطة التربوية
ورعاية الموهوبين.
أ / إيهاب سيد أحمد مصطفي
أخصائي اجتماعي بالتربية والتعليم بمحافظة المنيا
(من الخارج).
باحث متفرغ بشعبة بحوث الأنشطة التربوية
ورعاية الموهوبين.
د. أكرم إبراهيم السيد قحوف
باحث بشعبة بحوث الأنشطة التربوية ورعاية
الموهوبين.
د/ نهال حلمي عبد الجواد
باحث بشعبة بحوث الأنشطة التربوية ورعاية
الموهوبين.
أ/ محمد غازي الدسوقي
باحث مساعد بشعبة بحوث الأنشطة التربوية
ورعاية الموهوبين.
أ / إيمان علي محمد متولي
باحث مساعد بشعبة بحوث الأنشطة التربوية
ورعاية الموهوبين.
أ / مروه فؤاد عبد الحميد حجازي
باحث مساعد بشعبة بحوث الأنشطة التربوية
ورعاية الموهوبين.
أ / إيهاب سيد أحمد مصطفي
أخصائي اجتماعي بالتربية والتعليم بمحافظة المنيا
(من الخارج).
مقدمة البحث ومشكلته:
- تمثل الثقافة البدنية إحدى الدعائم المهمة لتنمية برامج التربية البدنية والرياضية، كما أنها تعبر
عن وجه ثقافي وحضاري متميز، ولأن على الإنسان أن يعرف قبل أن يمارس ، فإن دور الثقافة
البدنية لا يمكن اعتباره دورًا هامشيًا خاصة بين النشء، حيث يمثل مطلبًا مهمًا له م، حيث إن
الثقافة البدنية تساهم في تحقيق هدف التربية المستديمة للتلميذ للمحافظة علي تنمية قدراته
بصورة شاملة ومتزنة، وعلي ذلك تبرز الحاجة إلى التعرف علي مستوى الثقافة البدنية لدى
التلميذ المصرى لما لها من أثر تحسن فرص الحياة له طو ً لا وعمقًا من خلال دورها في مواجهة
العديد من مشكلات العصر كضعف اللياقة البدنية والانحراف القوامية والضغوط النفسية والتي
تؤثر بدورها على جودة المخرجات التعليمية والبدنية والصحية لدى التلميذ.
عن وجه ثقافي وحضاري متميز، ولأن على الإنسان أن يعرف قبل أن يمارس ، فإن دور الثقافة
البدنية لا يمكن اعتباره دورًا هامشيًا خاصة بين النشء، حيث يمثل مطلبًا مهمًا له م، حيث إن
الثقافة البدنية تساهم في تحقيق هدف التربية المستديمة للتلميذ للمحافظة علي تنمية قدراته
بصورة شاملة ومتزنة، وعلي ذلك تبرز الحاجة إلى التعرف علي مستوى الثقافة البدنية لدى
التلميذ المصرى لما لها من أثر تحسن فرص الحياة له طو ً لا وعمقًا من خلال دورها في مواجهة
العديد من مشكلات العصر كضعف اللياقة البدنية والانحراف القوامية والضغوط النفسية والتي
تؤثر بدورها على جودة المخرجات التعليمية والبدنية والصحية لدى التلميذ.
- ونظرًا لتلك الأهمية للثقافة البدنية جاءت تلك الدراسة لتقويم مستوى الثقافة البدنية لدى تلاميذ
الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى.
الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى.
- وذلك كمحاولة عملية لتقويم مستوى الثقافة البدنية لتعرف على مدى توافر جوانبها ومؤشراتها
لدى التلميذ المصرى ببعض محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك عن طريق بناء مقياس
للثقافة البدنية، وذلك كمحاولة عملية لتقويم مستوى الثقافة البدنية لتعرف مدى توافر جوانبها
ومؤشراتها لدى التلميذ المصرى ببعض محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك عن طريق بناء
مقياس للثقافة البدنية، يسهم في تعرف المعلمين لمدى تحقيق النشاط البدنى لأهدافه المرتبطة
بالجوانب الخاصة بالثقافة البدنية، فض ً لا عن توفير أداة قياس مقننة ومناسبة للتلاميذ.
لدى التلميذ المصرى ببعض محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك عن طريق بناء مقياس
للثقافة البدنية، وذلك كمحاولة عملية لتقويم مستوى الثقافة البدنية لتعرف مدى توافر جوانبها
ومؤشراتها لدى التلميذ المصرى ببعض محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك عن طريق بناء
مقياس للثقافة البدنية، يسهم في تعرف المعلمين لمدى تحقيق النشاط البدنى لأهدافه المرتبطة
بالجوانب الخاصة بالثقافة البدنية، فض ً لا عن توفير أداة قياس مقننة ومناسبة للتلاميذ.
ويميميميمكن تحتحتحتحديد مشكلة البحث فيفيفيفي الإلإلإلإجابة على التساؤلالالالات التالية:
١- ما وسائل تقويم مستوى الثقافة البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي؟
٢- ما معايير درجات تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي على أبعاد مقياس الثقافة البدنية
والمجموع الكلي للمقياس؟
٣- ما مستوى الثقافة البدنية لدى تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي؟
٢- ما معايير درجات تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي على أبعاد مقياس الثقافة البدنية
والمجموع الكلي للمقياس؟
٣- ما مستوى الثقافة البدنية لدى تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي؟
أهداف البحث:
١- بناء مقياس الثقافة البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسى .
٢- تعرف طبيعة الفروق بين درجات تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسى على أبعاد مقياس
الثقافة البدنية والمقياس ككل وفقًا لمتغير الجنس.
٣- تعرف طبيعة الفروق بين درجات تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي على أبعاد مقياس
الثقافة البدنية والمقياس ككل وفقًا لمتغير المكان (المحافظة).
٤- إعداد معايير لمقياس الثقافة البدنية لدى تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي.
٥- تقويم مستوى الثقافة البدنية لدى تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي.
٢- تعرف طبيعة الفروق بين درجات تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسى على أبعاد مقياس
الثقافة البدنية والمقياس ككل وفقًا لمتغير الجنس.
٣- تعرف طبيعة الفروق بين درجات تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي على أبعاد مقياس
الثقافة البدنية والمقياس ككل وفقًا لمتغير المكان (المحافظة).
٤- إعداد معايير لمقياس الثقافة البدنية لدى تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي.
٥- تقويم مستوى الثقافة البدنية لدى تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي.
أهمية البحث:
تتحدد أهمية البحث والحلحلحلحاجة إليه فيما يلى:
- تمثل المعرفة جانبًا حيويًا في العملية التعليمية، لذلك فإن بناء مقياس للثقافة البدنية لتلاميذ مرحلة
التعليم الأساسي ( المرحلة الإعدادية )، قد يسهم في تقديم جوانب تطبيقية حول كيفية بناء
وتصميم المقاييس المرتبطة بقياس مستوى الثقافة البدنية للتلاميذ.
التعليم الأساسي ( المرحلة الإعدادية )، قد يسهم في تقديم جوانب تطبيقية حول كيفية بناء
وتصميم المقاييس المرتبطة بقياس مستوى الثقافة البدنية للتلاميذ.
- تسهم عملية التقويم في قياس حصائل الجانب المعرفى والثقافى للتربية البدنية، وقد يساعد ذلك
في تطوير البرامج التنفيذية للمناهج الحالية.
في تطوير البرامج التنفيذية للمناهج الحالية.
- إعداد مقياس للثقافة البدنية يمكن الباحثين والمهتمين بالتربية البدنية من استخدامه في دراساتهم
المستقبلية.
المستقبلية.
- يمكن المسئولين عن العملية التعليمية في تعرف الجوانب السلبية والإيجابية واكتشاف نقاط القوة
والضعف، ومحاولة علاجها، من خلال استخدام المعايير التى توصلت إليها الدراسة كمحكات
لتحقيق التربية البدنية لأهدافها المرتبطة بالثقافة البدنية.
والضعف، ومحاولة علاجها، من خلال استخدام المعايير التى توصلت إليها الدراسة كمحكات
لتحقيق التربية البدنية لأهدافها المرتبطة بالثقافة البدنية.
فروض البحث:
١- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي على أبعاد
مقياس الثقافة البدنية، والمجموع الكلي للمقياس وفقًا لمتغير المكان ( المحافظة ).
٢- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي على أبعاد
مقياس الثقافة البدنية، والمجموع الكلي للمقياس وفقًا لمتغير الجنس.
٣- لا يوجد اختلاف في ترتيب أبعاد مقياس الثقافة البدنية لدي تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم
الأساسي وفقًا لمتوسط درجات المجموع الكلي لكل بعد بالنسبة للدرجة العظمي للمقياس.
٤- لا يوجد اختلاف في مستوى الثقافة البدنية لدى تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي في
أبعاد ( اللياقة البدنية – العادات الصحية – القوام السليم – التغذية – القيم والسلوك المكتس ب)،
والمجموع الكلي لمقياس الثقافة البدنية.
مقياس الثقافة البدنية، والمجموع الكلي للمقياس وفقًا لمتغير المكان ( المحافظة ).
٢- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي على أبعاد
مقياس الثقافة البدنية، والمجموع الكلي للمقياس وفقًا لمتغير الجنس.
٣- لا يوجد اختلاف في ترتيب أبعاد مقياس الثقافة البدنية لدي تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم
الأساسي وفقًا لمتوسط درجات المجموع الكلي لكل بعد بالنسبة للدرجة العظمي للمقياس.
٤- لا يوجد اختلاف في مستوى الثقافة البدنية لدى تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي في
أبعاد ( اللياقة البدنية – العادات الصحية – القوام السليم – التغذية – القيم والسلوك المكتس ب)،
والمجموع الكلي لمقياس الثقافة البدنية.
حدود البحث:
( أ) الحلحلحلحد البشرى
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ وتلميذات الحلقة الثانية بمرحلة التعليم
الأساسى من المدارس ببعض المحافظات، وبيانهم كالتالى:
١٥٠ تلميذًا وتلميذة للتجربة الاستطلاعية.
١٥٠ تلميذًا وتلميذة لحساب المعاملات العلمية للمقياس
١٠٦٥ تلميذًا وتلميذة لعينة البحث الأساسية.
الأساسى من المدارس ببعض المحافظات، وبيانهم كالتالى:
١٥٠ تلميذًا وتلميذة للتجربة الاستطلاعية.
١٥٠ تلميذًا وتلميذة لحساب المعاملات العلمية للمقياس
١٠٦٥ تلميذًا وتلميذة لعينة البحث الأساسية.
(ب) الحلحلحلحد الجلجلجلجغرافى
بعض مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ببعض مديريات التربية والتعليم، بالمحافظات
التالية( الجيزة، الإسكندرية، الشرقية، الدقهلية، المنيا).
التالية( الجيزة، الإسكندرية، الشرقية، الدقهلية، المنيا).
(ج) الحلحلحلحد الزمنىنىنىنى
٢٠٠٧ م. / يتم إجراء البحث وتطبيقة خلال العام الدراسى ٢٠٠٦
أداة البحث:
مقياس الثقافة البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي
منهج البحث وإجرءاته:
للإجابة عن تساؤلات البحث، والتحقق من صحة فروضه سوف يتبع هذا البحث المنهج الوصفى
التحليلي بخطواته وإجراءاته، وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، وذلك من خلال الخطوات التالية:
التحليلي بخطواته وإجراءاته، وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، وذلك من خلال الخطوات التالية:
ً
أولا
أو لا
أولا: الإلإلإلإطار النظري: ويتضمن عرضًًًًا لملململما يلي:
أولا
أو لا
أولا: الإلإلإلإطار النظري: ويتضمن عرضًًًًا لملململما يلي:
١- الثقافة البدنية ومفهومها وأهميتها ومصادرها وأبعادها ودور المدرسة في تنمية الثقافة البدنية
لدي التلاميذ.
٢- خصائص نمو تلميذ المرحلة الإعدادية البدنية والعقلية والوجدانية وذلك عن طريق الإطلاع على
المراجع العلمية، والدراسات والبحوث السابقة التي أجريت علي تلاميذ المرحلة الإعدادية
والجانب البدني بخاصة.
٣- القياس والتقويم في التربية البدنية وبناء وتقنين الاختبارات والمقاييس.
لدي التلاميذ.
٢- خصائص نمو تلميذ المرحلة الإعدادية البدنية والعقلية والوجدانية وذلك عن طريق الإطلاع على
المراجع العلمية، والدراسات والبحوث السابقة التي أجريت علي تلاميذ المرحلة الإعدادية
والجانب البدني بخاصة.
٣- القياس والتقويم في التربية البدنية وبناء وتقنين الاختبارات والمقاييس.
ثانيًًًً ا: الإلإلإلإطار العملي ويتضمن:
١- الاسترشاد بالمقاييس المتاحة والمتعلقة بموضوع البحث في وضع بناء مبدئ لمقياس الثقافة
البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي.
٢- عرض المقياس على الخبراء والمتخصصين وتعديله في ضوء آرائهم وما أشاروا إليه ثم وضع
المقياس في صورته النهائية.
٣- تطبيق المقياس علي عينة من تلاميذ وتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في بعض
مدارس المحافظات المختارة.
٤- إعداد المعايير لمقياس الثقافة البدنية وذلك لتقديم مستوى الثقافة البدنية لدى التلاميذ عينة
البحث.
٥- معالجة البيانات التي توصل إليها الباحثان بالأسلوب الإحصائي المناسب بهدف الإجابه عن
تساؤلات البحث واختيار صحه فروضه.
٦- تحليل النتائج وتفسيرها وتوصيات البحث.
البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي.
٢- عرض المقياس على الخبراء والمتخصصين وتعديله في ضوء آرائهم وما أشاروا إليه ثم وضع
المقياس في صورته النهائية.
٣- تطبيق المقياس علي عينة من تلاميذ وتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في بعض
مدارس المحافظات المختارة.
٤- إعداد المعايير لمقياس الثقافة البدنية وذلك لتقديم مستوى الثقافة البدنية لدى التلاميذ عينة
البحث.
٥- معالجة البيانات التي توصل إليها الباحثان بالأسلوب الإحصائي المناسب بهدف الإجابه عن
تساؤلات البحث واختيار صحه فروضه.
٦- تحليل النتائج وتفسيرها وتوصيات البحث.
الألألألأساليب الإلإلإلإحصائية الملململمستخدمة :
لحلحلحلحساب الالالالاتساق الداخلي للمقياس تمتمتمتم حساب:
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
Correlation Coefficient معامل الارتباط
لحلحلحلحساب سهولة وصعوبة عبارات الملململمقياس تمتمتمتم استخدام:
لحلحلحلحساب سهولة وصعوبة عبارات الملململمقياس تمتمتمتم استخدام:
Skewness Coefficient معامل الالتواء
لحلحلحلحساب صدق التمايز تمتمتمتم حساب:
لحلحلحلحساب صدق التمايز تمتمتمتم حساب:
T – test قيمة (ت) بين الربيع الأعلى والربيع الأدنى لدرجات التلاميذ على مقياس الثقافة البدنية
لحلحلحلحساب ثبات الملململمقياس:
تم استخدام معامل " ألفا كرونباخ
لحلحلحلحساب ثبات الملململمقياس:
تم استخدام معامل " ألفا كرونباخ
Alpha Kronpach Formula
لحلحلحلحساب دلالالالالالالالات الفروق تمتمتمتم استخدام:
F – test " واختبار " ف T – test " اختبار " ت
لحلحلحلحساب اتجتجتجتجاه دلالالالالالالالات الفروق تمتمتمتم استخدام :
لحلحلحلحساب اتجتجتجتجاه دلالالالالالالالات الفروق تمتمتمتم استخدام :
Scheffee test اختبار شافية
لحلحلحلحساب الملململمستويات الملململمعيارية:
لحلحلحلحساب الملململمستويات الملململمعيارية:
quartiles تم استخدام الإرباعيات
نتائج البحث
أسفر البحث عن النتائج التالية :
١- تم تصميم وتقنين مقياس الثقافة البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي.
٢- تم إعداد معايير الأداء على مقياس الثقافة البدنية وأبعاده لتلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم
الأساسي.
٣- أن مستوي الثقافة البدنية لدي تلاميذ عينة البحث للحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي لم يختلف
باختلاف المكان ( المحافظة )، سواء في الأبعاد أو المجموع الكلي للمقياس.
٤- أن البنات أفضل من البنين في هذه المرحلة العمرية في مستوى الثقافة البدنية في بعدي
[ القوام السليم – والتغذية].
٥- أن البنين أفضل من البنات في هذه المرحلة العمرية في مستوى الثقافة البدنية في بعد
( اللياقة البدنية ).
٦- عدم وجود اختلاف بين البنين والبنات في هذه المرحلة العمرية في مستوى الثقافة البدنية [ العادات
الصحية – والقيم والسلوك المكتسب ].
٧- أن مستوى الثقافة البدنية علي بعدي ( اللياقة البدنية – والقوام السليم ) كان أعلى لدى تلاميذ عينة
البحث للحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي، حيث احتلا الترتيب الأول والثاني على التوالي.
٨- أن تقويم مستوى الثقافة البدنية لدى تلاميذ عينة البحث صنف إلى أربعة مستويات متدرجة هي [
ضعيف – مقبول – جيد – ممتاز ].
٩- أن مستوي الثقافة البدنية عمومًا لتلاميذ عينة البحث كان مستوى متوسطًا يقع في إرباعيات
.(% الاتجاه المرتفع للدرجات والذي يبدأ من الإرباعي ( أكبر من ٥٠
١٠ -أن مستوى الثقافة البدنية لتلاميذ عينة البحث على بعد " اللياقة البدنية " كان مستوى " فوق المتوسط
٢- تم إعداد معايير الأداء على مقياس الثقافة البدنية وأبعاده لتلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم
الأساسي.
٣- أن مستوي الثقافة البدنية لدي تلاميذ عينة البحث للحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي لم يختلف
باختلاف المكان ( المحافظة )، سواء في الأبعاد أو المجموع الكلي للمقياس.
٤- أن البنات أفضل من البنين في هذه المرحلة العمرية في مستوى الثقافة البدنية في بعدي
[ القوام السليم – والتغذية].
٥- أن البنين أفضل من البنات في هذه المرحلة العمرية في مستوى الثقافة البدنية في بعد
( اللياقة البدنية ).
٦- عدم وجود اختلاف بين البنين والبنات في هذه المرحلة العمرية في مستوى الثقافة البدنية [ العادات
الصحية – والقيم والسلوك المكتسب ].
٧- أن مستوى الثقافة البدنية علي بعدي ( اللياقة البدنية – والقوام السليم ) كان أعلى لدى تلاميذ عينة
البحث للحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي، حيث احتلا الترتيب الأول والثاني على التوالي.
٨- أن تقويم مستوى الثقافة البدنية لدى تلاميذ عينة البحث صنف إلى أربعة مستويات متدرجة هي [
ضعيف – مقبول – جيد – ممتاز ].
٩- أن مستوي الثقافة البدنية عمومًا لتلاميذ عينة البحث كان مستوى متوسطًا يقع في إرباعيات
.(% الاتجاه المرتفع للدرجات والذي يبدأ من الإرباعي ( أكبر من ٥٠
١٠ -أن مستوى الثقافة البدنية لتلاميذ عينة البحث على بعد " اللياقة البدنية " كان مستوى " فوق المتوسط
توصيات البحث
يوصي البحث فيفيفيفي ضوء ما توصل إليه من نتائج بمبمبمبما يلي:
١- توظيف استخدام مقياس الثقافة البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي لتعرف مستوى
ثقافتهم البدنية على الأبعاد المختلفة للمقياس.
٢- استخدام معايير مقياس الثقافة البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي لتقويم مستوى
الثقافة البدنية لديهم على الأبعاد المختلفة للمقياس، وتفعيل عمل معلم التربية الرياضية وعناصر
برنامج التربية الرياضية المدرسية.
٣- الاهتمام بتحسين مستوى الثقافة البدنية لدى البنين والبنات بصفة عامة لأنه كان مستوي متوسطًا
وأيضًا لدى البنات بصفة خاصة بالنسبة لبعد ( اللياقة البدنية ) ولدى البنين في بعدي ( القوام السليم –
والتغذية ) ولدي البنين والبنات في كل من بعدي " العادات الصحية – والقيم والسلوك المكتسب ).
٤- تطبيق المقياس على عينات أخرى من تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي في محافظات
أخري لتعميم استخدامه على كل من البنين والبنات في هذه المرحلة العمرية الهامة.
٥- إعداد دليل لمعلم التربية الرياضية يسترشد بعناصره في تطوير مستوى الثقافة البدنية وأبعادها لدى
التلاميذ لتصبح أسلوب حياة لتطور نشاطهم البدني.
٦- اهتمام الإعلام داخل المدرسة بنشر الوعي بأهمية الثقافة البدنية لارتباطه بالكفاءة البدنية والصحية
والقوامية والقيم والسلوك الإيجابي لدي التلاميذ فض ً لا عن أهمية مستوى الثقافة البدنية بالنسبة
للمعلمين والإداريين بالمدرسة.
٧- إعداد كتيب للثقافة البدنية للتلاميذ بالمراحل الدراسية المختلفة للاسترشاد به والتعرف من خلاله علي
أبعاد الثقافة البدنية وكيفية تطويرها لما لها من فائدة بدنية وصحية ومعرفية واجتماعية ونفسية لهم.
ثقافتهم البدنية على الأبعاد المختلفة للمقياس.
٢- استخدام معايير مقياس الثقافة البدنية لتلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي لتقويم مستوى
الثقافة البدنية لديهم على الأبعاد المختلفة للمقياس، وتفعيل عمل معلم التربية الرياضية وعناصر
برنامج التربية الرياضية المدرسية.
٣- الاهتمام بتحسين مستوى الثقافة البدنية لدى البنين والبنات بصفة عامة لأنه كان مستوي متوسطًا
وأيضًا لدى البنات بصفة خاصة بالنسبة لبعد ( اللياقة البدنية ) ولدى البنين في بعدي ( القوام السليم –
والتغذية ) ولدي البنين والبنات في كل من بعدي " العادات الصحية – والقيم والسلوك المكتسب ).
٤- تطبيق المقياس على عينات أخرى من تلاميذ الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسي في محافظات
أخري لتعميم استخدامه على كل من البنين والبنات في هذه المرحلة العمرية الهامة.
٥- إعداد دليل لمعلم التربية الرياضية يسترشد بعناصره في تطوير مستوى الثقافة البدنية وأبعادها لدى
التلاميذ لتصبح أسلوب حياة لتطور نشاطهم البدني.
٦- اهتمام الإعلام داخل المدرسة بنشر الوعي بأهمية الثقافة البدنية لارتباطه بالكفاءة البدنية والصحية
والقوامية والقيم والسلوك الإيجابي لدي التلاميذ فض ً لا عن أهمية مستوى الثقافة البدنية بالنسبة
للمعلمين والإداريين بالمدرسة.
٧- إعداد كتيب للثقافة البدنية للتلاميذ بالمراحل الدراسية المختلفة للاسترشاد به والتعرف من خلاله علي
أبعاد الثقافة البدنية وكيفية تطويرها لما لها من فائدة بدنية وصحية ومعرفية واجتماعية ونفسية لهم.
الأربعاء أكتوبر 27, 2010 2:36 pm من طرف ابو ماجد
» سوء التغذية يؤثر على ذكاء الأطفال وسلوكهم الاجتماعي
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 4:23 pm من طرف FERAS
» الزمالك فوق الجميع
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 4:20 pm من طرف FERAS
» اهداف مبارة مصر و انجلترا 3-1
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 4:17 pm من طرف FERAS
» فوائد التمر الهندي
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 4:21 am من طرف FERAS
» زهرة المدائن
الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 4:54 am من طرف FERAS
» ما هو موضوع الإنتخابات ماذا افعل في الإنتخابات
الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 4:28 am من طرف FERAS
» كيفية دخولك الإنتخابات
الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 4:24 am من طرف FERAS
» يلا نعمل انتخابات لمين يكون مساعد المدير العام
الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 4:20 am من طرف FERAS